مدونه الفــرعون المصــــري

مدونه الفــرعون المصــــري

الجيش المصري في مناورات جديده مع الجيش الامريكي "النجم الساطع"

الجيش المصري في مناورات جديده مع الجيش الامريكي "النجم الساطع"


انطلقت اليوم فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك "النجم الساطع 2017" والذى يستمر خلال الفترة من 10- 20 سبتمبر الجارى بمجمع ميادين التدريب القتالى بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية.
وتتضمن فعاليات المناورة "النجم الساطع 2017" هذا العام تنفيذ مشروع تكتيكى بالذخيرة الحية لعناصر مشتركة من المشاة الميكانيكى والمدرعات المصرية والأمريكية، مصحوبة بأنشطة جوية وبحرية تجريها عناصر من القوات الجوية والبحرية المصرية، كما يعقد على هامش التدريب تنظيم ندوة بحثية يتم خلالها تبادل الرؤى فيما يتعلق بالموضوعات الاستراتيجية المطروحة على الساحة الدولية والجهود المبذولة فى ضوء الاستراتيجية المصرية الشاملة لمكافحة الإرهاب.
ويشتمل التدريب كذلك على العديد من الانشطة والفعاليات من بينها تنفيذ مشروع مراكز قيادة مشترك لعناصر هيئات القيادة من الجانبين باستخدام الحاسب الآلى للتدريب على مكافحة التهديدات المختلفة وفقا لأحدث منظومات القيادة والسيطرة الآلية، كذلك التدريب العملى المشترك على أعمال القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب فى المناطق المأهولة والتى يتم تنفيذها داخل ميدان التدريب على القتال فى المدن.
أوضح المتحدث العسكري أن سلسلة تدريبات النجم الساطع بدأت منذ عام 1981، واستمرت حتى آخر تدريب في عام 2009، لافتًا إلى أن تلك التدريبات النجم الساطع تعد من أهم التدريبات المشتركة للقوات المسلحة والأمريكية، بما يعكس عمق العلاقات ومستوى التعاون العسكري بين البلدين.
وبحسب المتحدث العسكري، فإنه من المقرر أن يتناول التدريب موضوعات التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف، والتدريب على كافة سيناريوها التهديدات المختلفة في القرن 21.
في سياق متصل، قال القائم بالأعمال في السفارة الأميركية بالقاهرة توماس جولدبرجر في 5 أيلول/ سبتمبر
وتعد مناورات أو تدريبات "النجم الساطع" أحد أبرز وأهم التدريبات العسكرية المصرية الأمريكية، وبدأت عقب توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، ويجري تنفيذها كل عامين، إلا أنها توقفت إبان ثورة يناير 2011.
وتكرر قرار الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بإيقاف تدريبات النجم الساطع العسكرية في 2013 عقب أحداث العنف التي شهدتها مصر، وقال في كلمة صوتية بثتها شبكة "سي إن إن" الإخبارية في أب/أغسطس 2013
وتعد قاعدة محمد نجيب العسكرية المصرية أكبر قاعدة عسكرية في أفريقيا والشرق الأوسط، ومقرها مدينة الحمام بمحافظة مرسى مطروح، شمال غرب البلاد.